1 إجابة واحدة

0 تصويتات
منذ بواسطة (184ألف نقاط)
 
أفضل إجابة

علاج الكيس الزلالي في اليد بالاعشاب

  1. نبات البراغيث: ويعرف هذا النبات بأسم “غافث” وهو عشب معمر له جذور قصيرة ينبت منه ساق قائم وغير متفرع الأوراق جالسة غير معنقة وحوافها مسننة ومغطاة بشعيرات دقيقة، الأزهار الصفراء اللون لها أشكال النجمة وتتجمع على هيئة سنابل في نهاية الساق، تنمو العشبة بشكل كبير في جميع انحاء أوروبا، الجزء المستعمل من النبات العروق المزهرة والأوراق وتتميز العشبة برائحتها الزكية عندما تكون جافة وطعماً مستساغاً مع مرارة يسيرة، تحتوي عشبة البراغيث على مواد عفصية من ضمنها حامض الساليسيك وزيت طيار ومركبات مرة وفيتو ستيرول وفيتامينات، تستعمل العشبة كاملاً لعلاج التهاب الكيس الزلالي الحاد والمزمن حيث تؤخذ ملء ملعقة صغيرة من مسحوق النبات وتوضع في ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة عشر دقائق لينقع ثم يصفى ويشرب مرة بعد الغداء وأخرى عن النوم.
  2. الكشمش الأسود: الكشمش شجيرة تسقط أوراقها في فصل الشتاء وهي معمرة لها فروع وأوراقها طويلة الأعناق ومتبادلة ومقسمة الى ثلاثة او خمسة أقسام وعليها غدد صفراء في الوجه السفلي للورقة، الأزهار صغيرة تميل الى اللون الأخضر على هيئة عناقيد مدلاة الى الأسفل، الثمرة كروية سوداء اللون لبية، الأجزاء المستخدمة من النبات الأوراق والثمار، تحتوي الأوراق والثمار على زيت طيار ومواد عفصية وفيتامين ج وسكريات واحماض عضوي، يستعمل مغلي أورق الكشمش الأسود وصبغة ثماره لعلاج التهاب الكيس الزلالي وكذلك لعلاج الروماتزم والنقرس ومدر للبول لتنقية الجسم وكذلك تستعل لممعرق، يؤخذ ملء ملعقة كبيرة من مجروش الأوراق وتوضع على ملء كوب ماء مغلي ويترك لينقع لمدة عشر دقائق ثم يصفى ويشرب بمعدل كوب الى كوبين في اليوم.
  3. المرامية: وتعرف بعدة أسماء منها الناعمة المخزنية والقصعين والمرامية عبارة عن نبات عشبي معمر ذات ساق مربع مغطى بشعيرات الأزهار زرقاء الى بنفسجية او حمراء بنفسجية الجزء المستخدم من النبات الأوراق فقط. تحتوي أوراق المرامية على زيت طيار نسبة 2.5% وأهم المركبات في الزيت هو ثوجون وبورنيول وسينيول وكافور كما تحتوي على مركبات مرة وسالفين وبيكروسالفين ومواد استروجينية ومواد راتنجية ومواد عفصية يستعمل مغلي أوراق المرامية لعلاج التهاب الكيس الزلالي ولمكافحة السمنة والروماتزم وتخفف البول السكري ولعلاج الزكام والنزلات الشعيبية، يؤخذ ملء ملعقة صغيرة وتوضع على ملء كوب ماء مغلي ويترك لينقع لمدة 15دقيقة ثم يصفى ويشرب كوب مرة في الصباح وآخر في المساء.
  4. الكرفس: وهو عشب يصل ارتفاعه الى 50سم وأوراقه مسننة مجنحة ازهاره صفراء اللون، بذوره كروية، الجزء المستخدم طبياً الأوراق الجذور والبذور الزيت، يحتوي الكرفس على زيت طيار وزيت ثابت مع مادة التربين وبروثين ومواد هلامية غروية ومادة الابينول ومواد نشوية وسيليولوزيه ونسبة عالية من البوتاسيوم ويستعمل الكرفس حيث تؤكل الرؤوس الطازجة للكرفس والاوراق الغضة وذلك لعلاج التهاب الكيس الزلالي والروماتزم والنقرس والضعف العصبي والضعف الجنسي.
  5. الفجل: نبات له جذور غليظة ويوجد منه عدة ألوان وعدة أشكال أوراقه تنبت على شكل باقة تنبت من قاعدة سطح الأرض، أزهاره بيضاء أو زهرية حسب النوع، الجزء المستخدم من النبات الجذر الأسود، تحتوي جذور الفجل على فياتامينات ج و ب المركب ومادة مطهرة تدعى ثيوجلوكزينوليت وأملاح معدنية، يستخدم مبشور جذور الفجل لعلاج التهاب الكيس الزلالي والتهاب المفاصل والعضلات بشكل عام، يؤخذ رُبع ملعقة صغيرة من الجذور المبشورة مرتين الى ثلاث مرات في اليوم ممزوجة مع العسل او سكر النبات. كما يستخدم الفجل لعلاج حالات البرد والسعال الديكي وللإمساك وعسر الهضم وأمراض الكبد والصفراء وكذلك لقلة إفراز اللبن لدى المرضعات.
  6. قسطل الفرس: وهو شجرة لها ثمار نشوية شبيهة بثمار الكستنة لكنها مُرة وتأكلها عادة الماعز والضأن ويصل ارتفاع الشجرة الى 30متراً، أوراقها كبيرةمجنحة ولها عناقيد زهرية كالشمعة ذات لون أبيض منقطة بنقط حمراء أو صفراء، الجزء المستخدم من النبات الزيت المستخرج من الأزهار، وكذلك ثمار النبات، تستخدم صبغة ثمار القسطل لعلاج التهاب الكيس الزلالي والروماتزم والنقرس بشكل عام ولعمل الصبغة تقشر بعض الثمار وتقطع الى قطع صغيرة ثم تغمر في زيت زيتون في زجاجة محكمة السد وتقفل لمدة ثلاثة أسابيع ترج يومياً بين حين وآخر ثم تصفى وتعصر الثمار ويحفظ المزيج الزيتي في قنينة عنبرية اللون والعلاج يكون بتدليك موضع الألم 3مرات في اليوم تدليكاً جيداً ومستمراً لمدة ما بين 5الى 10دقائق، ويمكن استخدام زيت الأزهار تدليكاً بنفس الطريقة.
  7. الراوند : وهو عشب معمر له جذور غليظة أوراقها قاعدية كبيرة الحجم ومقسمة الى عدة افصاص ومسننة ساقها طويلة قوية فارغة مضلعة يحمل أزهاراً في نهاية كل فرع ذات لون احمر الى اخضر الى بيضاء، جميع أجزاء النبات تميل الى الإحمرار، الجزء المستخدم من النبات جذور النبات الجاف، يحتوي الجذور على جلوكوزيدات انثراكينونية وعلى حمض الجاليك وحمض السناميك، وتحوي على النشا واكزلات الكالسيوم وكذلك مواد استروجينية، يستعمل الجذور لعلاج التهاب الكيسي الزلالي حيث يؤخذ ملء ملعقة من مسحوق الجذور وتضاف الى ملء كوب ماء مغلي ثم يغطى ويترك لمدة عشر دقائق ثم بعد ذلك يصف ويشرب بمعدل مرتين الى ثلاث مرات في اليوم.
  8. السرخس الذكر : وهو عشب يصل ارتفاعه الى متر تمتد أوراقه من الساق السمراء اللامعة مباشرة بشكل ريشة الطائر الكبير مسننة يمتد في وسطها خط من منتصف القاعدة حتى الرأس، وفي أسفل الورقة مجموعات صغيرة بشكل دوائر صغيرة سمراء من الفطر. والنبات لا يزهر أما الجذمور فهو بسمك إبهام اليد وعليه قشور بنية اللون، الجزء المستخدم جميع اجزاء النبات، يحتوي السرخس الذكر على مواد راتنجية وأهم مركب فيها هو الغليمارون وحمض فليسيك وزيت ثابت وحمض العفص، تستخدم جذور الجذمور الذكر لعلاج التهاب الكيس الزلالي وآلام الظهر والروماتزم وعرق النسا وآلام القدمين وذلك بوضع الجذمور وهي طازجة بعد تنظيفها دون غسلها داخل كيس صغير أو جورب قطني بحجم يناسب موضع الألم ثم وضعه فوق مكان الألم، كما تستخدم الأغضان والأوراق أيضاً بحالتها الطبيعية لعلاج التهاب الكيس الزلالي وآلام النقرس وآلام القدمين وآلام الظهر الروماتزمية وذلك بوضع غصن مقطع الى اجزاء صغيرة فوق موضع الألم.

يمكنك مشاهدة من المزيد المعلومات عن علاج الكيس الزلالي في اليد بالاعشاب

مرحبًا بك إلى افضل اجابات، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...