0 تصويتات
في تصنيف معلومات طبية بواسطة (245ألف نقاط)

ماذا يأكل مريض القولون العصبي؟

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (245ألف نقاط)
 
أفضل إجابة

ماذا يأكل مريض القولون العصبي؟

  • الأطعمة الغنية بالألياف

يجب تناول الأطعمة الغنية بالألياف مثل الفواكه والخضراوات بأنواعها والحبوب الكاملة. حيث تضيف الألياف حجمًا كبيرًا على البراز مما يساعد في تسهيل الحركة ومنع الإمساك.والكمية الصحيحة المناسبة للجسم التي يجب تناولها يوميا من الألياف تتراوح ما بين 2-35 جرام.

  • الأطعمة الخالية من الغلوتين

تحتوي منتجات الحبوب مثل الخبز والمعكرونة على بروتين الغلوتين الذي يسبب ضررًا للأشخاص الذين يعانون من القولون العصبي وحساسية من الغلوتين. لذا يجب تجنب الأطعمة التي تحتوي على الغلوتين مثل الشعير والقمح والشوفان.

  • الأطعمة منخفضة الدهون

تشمل الاطعمة منخفضة الدهون الأسماك واللحوم الخالية من الدهون والحبوب ومنتجات الألبان القليلة وخالية الدسم. حيث يجب تناولها باستمرار لما لها من فوائد على القلب وتخفيف الأعراض المصاحبة للقولون العصبي على الأمعاء لاحتوائها على نسبة عالية من الألياف التي تحارب الإمساك

  • حمية الفودماب 

مثل الموز والكيوي والفراولة والعنب وحليب اللوز وحليب الشوفان ومنتجات الألبان الخالية من اللاكتوز والخضار وخاصة الجزر والباذنجان، حيث يوصى باتباع الحمية المنخفضة الفودماب لما تساعد في تخفيف أعراض القولون من الغازات والام المعدة وبالعادة تتراوح مدة حمية الفودماب (FODMAPs) من 6-8 أسابيع.

  • الأطعمة الخالية من اللاكتوز

الأطعمة الخالية من اللاكتوز قد تشمل حليب الصويا والدواجن والبيض المطبوخ.حيث يعتبر اللاكتوز سكر طبيعي من منتجات الحليب يسبب الغازات والتشنجات والإمساك، فينصح دائما بالابتعاد عنه وخاصة لمرضى القولون العصبي للحد من زيادة الأعراض المصحوبة بتناوله.

  • حمية الإقصاء Elimination Diet

المقصود بحمية الإقصاء هي تجنب بعض الأطعمة لفترة طويلة لمعرفة إذا ما ستتحسن أعراض القولون العصبي أم لا. وينصح بترك 4 أطعمة وهي القهوة، الشوكولاته، الألياف غير قابلة للذوبان والمكسرات بأنواعها.

يمكنك مشاهدة المزيد من المعلومات عن ماذا يأكل مريض القولون العصبي؟

مرحبًا بك إلى افضل اجابات، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...