1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (254ألف نقاط)
 
أفضل إجابة

أمراض الجهاز التناسلي للرجال

بالعودة إلى أهم وأشهر أعراض أمراض الجهاز التناسلي الذكري فإن التقرير التالي سوف يسلط الضوء على أهم تلك الأعراض المرضية التناسلية الذكورية التي تقلب حياة الرجل رأساً على عقب في حالة الإصابة بها .

 ظهور دم في السائل المنوي

يعد ظهور دم في السائل المنوي أحد أشهر أعراض أمراض الجهاز التناسلي الذكري؛ فهو علامة خادعة قد تدل على عدم معاناة الرجل من أي أمراض خطرة كإدمان العادة السرية، أو الرغبة الجنسية المفرطة بجانب التعرض لصدمة قوية في الأعضاء التناسلية، وأيضاً قد يكون رؤية الدم في السائل المنوي أحد أعراض الإصابة بالأورام السرطانية في الجهاز التناسلي الذكري، أو علامة على مرض نقص المناعة المكتسبة “الإيدز”، أو معاناة  غدد وأنابيب وقنوات نقل وإنتاج السائل المنوي من الالتهابات أو العدوى المختلفة .

حرقة عند التبول

في الظروف غير العادية ينظر أطباء الذكورة إلى أحد أشهر أعراض أمراض الجهاز التناسلي الذكري المتمثلة في الشعور بالألم والحرقة خلال مراحل عملية التبول، والتي تحدث بسبب نجاح البكتيريا الضارة في الوصول إلى مجرى البول لدى الرجال باعتبارها مؤشرات خطرة على احتمالية الإصابة بعدة أمراض تناسلية، أو جنسية مثل السيلان والتهاب المتدثرة الخطير بجانب المعاناة من التهابات حادة في البروستاتا .

 ظهور الطفح الجلدي

بالتأكيد الطفح الجلدي من أعراض أمراض الجهاز التناسلي الذكري التي غالباً ما تكون عادية وغير مقلقة، ولكن هذا لا يمنع أنها قد تكون من أعراض أمراض تناسلية خطرة مثل مرض الهربس التناسلي الفيروسي الذي ينتج عنه تقرحات تخلف ألماً وأوجاعاً مبرحة على العضو الذكري، بالإضافة إلى مرض الزهري الذي تتنوع أعراضه بداية من التقرحات والحمى وفقدان الوزن وبقع الفم البيضاء وصولاً إلى العمى والشلل والعجز الجنسي والصم وأخيراً الوفاة، ويعتبر مرض الزهري من أكثر الأمراض الجنسية خطورة وانتشاراً بين البشر.

وبجانب الأسباب الخطرة للطفح الجلدي على العضو الذكري فإن إهمال النظافة الشخصية والملابس الضيقة والمبللة بجانب الجرب وقمل العانة والصدفية من أهم وأكثر مسببات التقرحات المزعجة .

ضعف عملية الانتصاب

إن عملية الانتصاب هي الضامن الأساسي لإتمام العلاقة الجنسية بشكل سليم ومثالي؛ لذلك المعاناة من أي خلل في العلاقة الجنسية الزوجية بسبب ضعف الانتصاب أو انعدامه قد يكون مؤشراً على الإصابة ببعض الأمراض غير الجنسية مثل القلق والتوتر بجانب السمنة المفرطة وأمراض القلب والضغط .

وعلى الجانب الجنسي قد يدل ضعف الانتصاب الذي يعتبر أشهر أعراض أمراض الجهاز التناسلي الذكري على الإصابة بمرض التسريب الوريدي العضو الذكري، وهو مرض يحدث بسبب وجود خلل في قدرة الوريد المتواجد داخل العضو الذكري على الانغلاق والإبقاء على الدم داخل الشرايين التي تحتوي على الكثير من الدماء أثناء عملية الانتصاب .

وجود دم في البول

مثلما يعد وجود الدم في البول علامة على الإصابة بأكثر من مرض عادي غير جنسي، وفي الكثير من الأحيان تكون أعراضاً مرضية غير مقلقة يعد تواجد الدماء أيضاً أحد أشهر أعراض أمراض الجهاز التناسلي الذكري مثل تضخم والتهابات البروستاتا خصوصاً بالنسبة للرجال في منتصف العمر، وعلى مستوى أخطر استمرار نزول الدماء في البول علامة على الإصابة بمرض السيلان الذي يتسبب بألم عند التبول ونزول دماء .

انتفاخ الخصية والالتهاب

لأن الخصيتين جزء أصيل من الجهاز التناسلي الذكري فإن أغلب الأعراض التي تصيبها مرتبطة بشكل مباشر بأمراض جنسية ذكورية مثل التهاب البربخ عبر تعرض الأنابيب المسؤولة عن نقل الحيوانات المنوية المنتجة من الخصية إلى القضيب بسبب مرض الكلاميديا والسيلان .

كما يحدث تضخم الخصية أحد أخطر وأشهر أعراض أمراض الجهاز التناسلي الذكري بسبب توسع الأوردة وتراكم السوائل داخل كيس الصفن بجانب التواء أو انفلات الخصية والمعاناة من الأورام الحميدة أو سرطان الخصية .

وبالتأكيد حدوث أي تغيير في حجم وشكل كيس الصفن على المستوى الخارجي، أو الخصية داخلياً من أعراض أمراض الجهاز التناسلي الذكري التي يجب معها استشارة الطبيب بشكل فوري .

إفرازات القضيب المختلفة

رؤية إفرازات القضيب التي يمكن تعريفها بأنها سوائل إخراجية غير طبيعية يخرجها العضو الذكري بعد سريانها مع مجرى القناة البولية، وتعتبر أحد أعراض أمراض الجهاز التناسلي الذكري أمر شائع بالنسبة للمصابين بمرض السيلان الجنسي الذي تنتج عنه إفرازات قيحية ذات ألوان خضراء أو صفراء .

كما تتسبب بكتيريا أرياح الأمعائيات التي تهاجم الجهاز البولي والجهاز التناسلي لدى الرجال بنزول إفرازات صديدية من العضو الذكري كما تتسبب بألم وحرقة عند التبول والشعور بالحكة داخل القضيب .

سرطان البروستاتا

سرطان البروستاتا هو واحد من أكثر السرطانات الشائعة التي تظهر عند الذكور. إن الحصول على نتيجة التشخيص التي تؤكد الإصابة بسرطان غدة البروستات قد يشكل حدثا مثيرا للخوف والقلق، ليس فقط لأنه مرض يهدد الحياة، ولكن أيضا لأن معالجة سرطان البروستاتا يمكن أن تؤدي إلى مجموعة متنوعة من الأعراض الجانبية، بما في ذلك مشاكل في التحكم بالمثانة والعَنانَة (الضعف الجنسي/ ضعف الانتصاب عند الرجل – Impotence)، لكن أساليب التشخيص وخيارات العلاج المتاحة في مرض سرطان البروستاتا تحسنت كثيرا جدا في السنوات الأخيرة.

يتكون سرطان البروستاتا ويبقى محصورا، عادة، في حدود غدة البروستات، حين لا يكون الضرر الحاصل كبيرا وخطيرا بشكل خاص. وبينما ينمو بعض أشكال سرطان البروستاتا بشكل معتدل ويحتاج إلى الحد الأدنى من العلاج فقط، أو أنه لا يحتاج إلى علاج البروستاتا بالمرة، فإن هنالك أنواعا أخرى منه يمكن أن تكون شرسة وتتفشى بسرعة.

إذا تم اكتشاف سرطان البروستات في المراحل المبكرة من المرض، عندما يكون لا يزال محصورا في حدود غدة البروستات، فان فرص الحصول على العلاج الذي من شأنه التغلب على مرض سرطان البروستاتا تكون أكبر.

يمكنك مشاهدة المزيد من المعلومات عن أمراض الجهاز التناسلي للرجال

مرحبًا بك إلى افضل اجابات، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...