1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (129ألف نقاط)
 
أفضل إجابة

ما هو علاج كدمات العظام

لا تحتاج كدمات العظام إلى العلاج، حيث أنها عادة ما تشفى من تلقاء نفسها عندما يقوم الجسم بعملية ترميم العظام، ولكن يمكن أن تساعد بعض الخيارات الاتية في علاج كدمات العظام حتى تلتئم:

1. تناول الأدوية التي تسكن الألم 

يمكن وصف دواء مسكن للألم، مثل: الأسيتامينوفين، ولكن لابد من تجنب أخذ أي أدوية أخرى تحتويه دون استشارة مقدم الرعاية الصحية لأن تناول جرعة مفرطة من الأسيتامينوفين قد يؤدي إلى تلف الكبد.

أو يمكن أن يكون هناك حاجة إلى تناول الأدوية المضادة للالتهاب غير الستيرويدية سواء بوصفة طبية أو بدون، مثل: الايبوبروفين لتخفيف التورم والألم والحمى، ولكن لابد من استشارة الطبيب لأنها قد تسبب نزيفًا في المعدة أو مشاكل في الكلى لدى بعض الأشخاص.

2. رفع المنطقة المصابة لتقليل الألم والتورم

يساعد رفع المنطقة المصابة على عدة وسائد بشكل مريح لإبقائها مرتفعة فوق مستوى القلب، مما يساهم في تقليل الألم والتورم.

3. توفير الراحة للمنطقة المصابة لمساعدتها على التعافي

تسمح الراحة للجسم ببناء عظام جديدة، لذا يجب تجنب ممارسة التمارين الشاقة لفترة من الزمن حسب ما يقرر الطبيب، ولكن يمكن القيام بأنشطة بسيطة أثناء مرحلة الشفاء أحيانًا، وقد يكون هناك حاجة إلى استخدام عكازات أو عصا في حالة إصابة الساق، كما قد ينصح أيضًا باستخدام دعامة أو حمالة للحد من حركة المنطقة المصابة.

كما أنه لا بد من تجنب بذل الضغط المستمر والشديد أو الوزن الثقيل على المنطقة المصابة لمنع تفاقم الحالة، حيث إذا لم يتم توفير الراحة للعظم أو المفصل بشكل كافٍ، فإن ذلك يمكن أن يبطئ من عملية الشفاء وقد يحدث مزيد من الضرر.

4. وضع الثلج لتقليل الألم والتورم

يمكن استخدام كمادات الثلج أو وضع ثلج مسحوق في كيس بلاستيكي، ومن ثم تغطية الكيس بمنشفة صغيرة قبل وضعه على المنطقة المصابة، ويمكن وضعه لمدة 15 إلى 20 دقيقة كل ساعة، أو حسب توجيهات الطبيب.

5. الابتعاد عن التدخين

إن النيكوتين والمواد الكيميائية الأخرى الموجودة في الدخان يمكن أن تسبب تلف الأوعية الدموية مما يؤدي إلى تأخر عملية الشفاء والتئام العظام، فإذا كان الشخص المصاب مدخن فيمكنه طلب المساعدة من مقدم الرعاية الصحية لمساعدته في الإقلاع عن التدخين.

6. تناول نظام غذائي غني بالكالسيوم وفيتامين د 

يعمل كل من الكالسيوم وفيتامين د معًا للمساعدة في بناء العظام، وتعد منتجات الألبان، مثل: الحليب والجبن، بالإضافة إلى السبانخ والسلمون والفاصوليا المجففة مصادر جيدة للكالسيوم.

كما يمكن الحصول على فيتامين د من خلال التعرض لأشعة الشمس وتناول الحبوب والخبز، وفي حالة أظهرت اختبارات الدم انخفاض مستوياتها فقد يقوم الطبيب بوصف مكملات الكالسيوم أو فيتامين د.

7. إجراء رأب تحت الغضروف

يعد إجراء رأب تحت الغضروف إجراء جرحي يقوم فيه طبيب الجراحة بحقن مادة بديلة للعظام تسمى فوسفات الكالسيوم في المنطقة المصابة، ويتم التحكم بالاجراء من خلال الأشعة السينية.

مرحبًا بك إلى افضل اجابات، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...