1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (382ألف نقاط)
 
أفضل إجابة

ما هي دورة تكاثر الفيروسات الارتجاعية

في الواقع، أن ما يميز الفيروسات الارتجاعية عن الفيروسات الأخرى، هو كيفية التكاثر داخل الخلية المضيفة، والمتمثلة بعملية النسخ العكسي وعملية تكامل المادة الوراثية، وبشكلٍ عام، تتمثل خطوات دورة حياة الفيروسات الارتجاعية بالاتي:

1. التصاق الفيروس بخلايا المضيف

عند دخول الفيروسات الارتجاعية إلى جسم الكائن الحي، ترتبط هذه الفيروسات بمادة بروتينية تسمى المستقبلات والتي توجد على سطح الخلايا المناعية التائية (T cells)، للمضيف والتي تكون من نوع سي دي 4 (CD4 T cells).

2. دخول الفيروس إلى داخل خلية المضيف

تحاط أغلب الفيروسات بغلاف خارجي دهني، حيث يندمج هذه الغلاف مع غشاء الخلية المضيفة، مما يسمح للفيروس بالدخول داخل الخلية الحية.

3. عملية النسخ العكسي

تعد مرحلة النسخ العكسي هي المرحلة الأساسية لبدء دورة تكاثر الفيروسات الارتجاعية، وبمجرد دخول الفيروس إلى داخل الخلية المصابة تبدأ عملية النسخ العكسي، حيث يقوم إنزيم المنتسخة العكسية بتحويل الحمض النووي الريبوزي الفيروسي إلى الحمض النووي الريبوزي منقوص الأكسجين.

4. تكامل المادة الوراثية

تبدأ دورة حياة الفيروسات العكسية في نواة الخلية المصابة، حيث ينتقل الحمض النووي الريبوزي منقوص الأكسجين الفيروسي المصنع حديثًا إلى نواة الخلية المصابة.

حيث يندمج الحمض النووي الريبوزي منقوص الأكسجين الخاص بالفيروس مع الحمض النووي الخاص بالخلية المصابة، وذلك بمساعدة إنزيم خاص يدعى الإنزيم المدمج للمادة الوراثية (Integrase)، مما يجعل المادة الوراثية للفيروسات عنصرًا من عناصر الحمض النووي للخلية المصابة.

5. التكاثر

بعد عملية دمج وتكامل المادة الوراثية، تقوم الفيروسات العكسية باستخدام العمليات الحيوية للخلية المصابة لإنتاج مكونات فيروسية جديدة، مثل البروتينات والحمض النووي الريبوزي الفيروسي، حيث تتحد هذه المكونات الفيروسية لتكوين فيروسات جديدة، ليتم إطلاقها خارج الخلية المصابة.

6. تحرير الفيروسات من الخلية المصابة

بعد تشكل الجسيمات الناضجة من الفيروسات الارتجاعية، يتم تحريرها خارج الخلية المضيفة، والتي تكون مستعدة لكي تصيب خلايا تائية أخرى.

مرحبًا بك إلى افضل اجابات، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...